الأحد، 31 أكتوبر 2021

إسماعيل بن رافع بن عويمر المدني


إسماعيل بن رافع بن عويمر المدني

 

·   من وثقه:

قال ابن المبارك (تهذيب الكمال 3/86): "لم يكن به بأس، ولكنه يحمل عن هذا وعن هذا، ويقول: بلغني ونحو هذا".

وقال الترمذي في السنن (3/296): "وسمعت محمدًا يقول: "هو ثقة([1]) مقارب الحديث([2])".

وقال الساجي (الإكمال لمغلطاي 2/167): "صدوق لين في الحديث يهم".

 

·   من تكلم فيه:

قال عمرو بن علي (الجرح والتعديل 2/169): "منكر الحديث في حديثه ضعف، لم أسمع يحيى ولا عبدالرحمن حدثا عنه بشيء قط".

وقال أحمد (السابق): "ضعيف الحديث".

وقال في رواية حنبل (تهذيب الكمال 3/87): "منكر الحديث".

وقال ابن معين في رواية إسحاق بن منصور (الجرح والتعديل 2/169): "ضعيف" .

وقال في رواية الدوري عنه (3/162): "ليس بشيء".

قال ابن سعد في الطبقات (2/456): "كان كثير الحديث ضعيفًا".

وقال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (2/169): "سألت أبي عن إسماعيل بن رافع الذي يحدث عنه سليمان بن بلال من هو؟ قال: هو أبو رافع الضعيف القاص، قال: وسمعته مرة أخرى يقول: هو منكر الحديث".

وقال الآجري: "سألت أبا داود عنه فقال: ليس بشيء، سمع من الزهري فذهبت كتبه فكان إذا رأى كتابا قال هذا قد سمعته"([3]).

وقال الترمذي في السنن (3/296): "وإسماعيل بن رافع قد ضعفه بعض أصحاب الحديث".

وقال يعقوب بن سفيان في المعرفة والتاريخ (3/52): "إسماعيل بن رافع، وطلحة بن عمرو ،وصالح بن أبي الأخضر ليسوا بمتروكين، ولا يقوم حديثهم مقام الحجة".

وقال العجلي (إكمال مغلطاي 2/168): "ضعيف الحديث".

وقال علي بن الجنيد (السابق): "متروك"

وقال البزار (السابق): "ليس بثقة ولا حجة".

وقال النسائي في الضعفاء (49): "متروك الحديث".

وقال الدارقطني في سؤالات البرقاني (49):"متروك".

وقال ابن عدي في الكامل (1/454): "أحاديثه كلها مما فيه نظر إلا أنه يكتب حديثه في جملة الضعفاء"

وقال ابن حبان في المجروحين (1/232): "كان رجلا صالحًا إلا أنه يقلب الأخبار، حتى صار الغالب على حديثه المناكير التي تسبق إلى القلب أنه كان كالمتعمد لها".

وقال أبو أحمد الحاكم في الأسامي والكنى (4/360): "ليس بالقوي عندهم".

وقال أبو بكر الخطيب (إكمال مغلطاي 2/168): "كان ضعيفًا".

وقال مغلطاي في إكماله (2/168): "وفي كتاب أبي محمد بن الجارود: ليس بشيء".

وقال الحافظ في تقريبه: "ضعيف الحفظ".



([1]) أخشى أن تكون هذه مقحمة.

([2]) قال الذهبي في الميزان (1/227): ومن تلبيس الترمذي ثم نقل قوله هذا.

ولا أدري لما قال ذلك مع أن النقاد على تضعيف.

([3]) لم أقف عليه في المطبوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق